فصل: الفصل الثاني في المجاز والشعب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثاني في المجاز والشعب

52 - الإيمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان

‏(‏م د ن ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

53 - الإيمان بضع وستون شعبه والحياء شعبة من الإيمان

‏(‏خ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

54 - الإيمان أربع وستون بابا

‏(‏ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

55 - إن لله تعالى مائة خلق وسبعة عشر خلقا من أتى بخلق منها دخل الجنة

‏(‏ع هب عن عثمان‏)‏‏.‏

56 - الإيمان بضع وسبعون بابا‏.‏ فأدناها إماطة الأذى عن الطريق وأرفعها قول لا إله إلا الله

‏(‏ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

57 - الإيمان الصبر والسماحة

‏(‏ع طب في مكارم الأخلاق عن جابر‏)‏‏.‏

58 - الإيمان عفيف عن المحارم عفيف عن المطامع

‏(‏حل عن محمد ابن نضر الحارثي مرسلا‏)‏‏.‏

59 - الإيمان والعمل أخوان شريكان في قرن ‏(‏قرن‏:‏ لعل المعنى في مكان أي شخص واحد فلا يقبل دعوى الإيمان بلا عمل‏.‏‏)‏ لا يقبل الله أحدهما إلا بصاحبه

‏(‏ابن شاهين في السنة عن علي‏)‏‏.‏

60 - الإيمان والعمل قرينان لا يصلح واحد منهما إلا مع صاحبه

‏(‏ابن شاهين عن محمد بن علي مرسلا‏)‏‏.‏

61 - الإيمان نصفان فنصف في الصبر ونصف في الشكر

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

62 - إذا سئل أحدكم أمؤمن هو فلا يشك في إيمانه

‏(‏طب عن عبد الله بن زيد الأنصاري‏)‏‏.‏

63 - أسلم المسلمين إسلاما من سلم المسلمون من لسانه ويده

‏(‏حب عن جابر‏)‏ صحيح‏.‏

64 - أكمل المؤمنين من سلم المؤمنون من لسانه ويده

‏(‏ك عن جابر‏)‏‏.‏

65 - أشرف الإيمان أن يأمنك الناس وأشرف الإسلام أن يسلم الناس من لسانك ويدك وأشرف الهجرة أن تهجر السيئات وأشرف الجهاد أن تقتل ويعقر فرسك

‏(‏طس عن ابن عمر‏)‏ رواه ابن النجار في تاريخه * وزاد وأشرف الزهد أن يسكن قلبك على مارزقت

وإن أشرف ماتسأل من الله تعالى العافية في الدين والدنيا*‏.‏

66 - أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيث ماكنت

‏(‏طب حل عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

67 - أفضل الإيمان أن تحب لله وتبغض لله وتعمل لسانك في ذكر الله عز وجل وأن تحب للناس ماتحب لنفسك وتكره لهم ماتكره لنفسك وأن تقول خيرا أو تصمت

‏(‏طب عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

68 - خمس من الإيمان من لم يكن فيه شيء منهن فلا إيمان له التسليم لأمر الله والرضاء بقضاء الله والتفويض إلى الله والتوكل على الله والصبر عند الصدمة الأولى

‏(‏البزار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

69 - ذروة الإيمان أربع خصال الصبر للحكم والرضاء بالقدر والإخلاص للتوكل والاستسلام للرب

‏(‏حل ص عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

70 - لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين

‏(‏حم ق ن ه عن أنس‏)‏‏.‏

71 - والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب الناس إليه من والده وولده

‏(‏حم خ ع عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

72 - ثلاث من كن فيه ذاق طعم الإيمان من كان لا شيء أحب إليه من الله ورسوله ومن كان لأن يحرق بالنار أحب إليه من أن يرتد عن دينه ومن كان يحب لله ويبغض لله

‏(‏سمويه طب عن أنس‏)‏‏.‏

73 - الإكمال - أفضل الإيمان أن تحب لله وتبغض لله وتعمل لسانك في ذكر الله ابن مندة

‏(‏عن إياس ابن سهل لجهني‏)‏‏.‏

74 - أفضل الإيمان الصبر والسماحة

‏(‏خ في التاريخ من حديث عبيد بن عمير عن أبيه‏)‏ ‏(‏الديلمي عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

75 - أفضل الإيمان خلق حسن

‏(‏طب عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

76 - أفضل الإسلام من سلم المسلمون من لسانه ويده

‏(‏خ م ت ن طب عن أبي موسى‏)‏ ‏(‏طب عن عمرو بن عبسة‏)‏ ‏(‏ط والدارمي وعبد بن حميد ع طس طص عن جابر‏)‏ ‏(‏طب ق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

77 - أفضل الإسلام من سلم المسلمون من لسانه ويده وأكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وأفضل الصلاة طول القنوت وأفضل الصدقة جهد المقل

‏(‏ابن نصر عن جابر‏)‏‏.‏

78 - إن لله مائة وسبعة عشر شريعة من وافاه بخلق منها دخل الجنة

‏(‏بز عن عثمان‏)‏‏.‏

79 - إن لله مائه خلق وسبعة عشر خلقا فمن أتاه بخلق واحد منها دخل الجنة

‏(‏ط والحكيم ع عن عثمان‏)‏ وضعف‏.‏

80 - إن لله عز وجل لوحا من زبرجد أخضر جعله تحت العرش كتب فيه أني أنا الله لا إله إلا أنا

أرحم الراحمين خلقت بضعة عشر وثلثمائة خلق من جاء بخلق منها مع شهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة

‏(‏طس وأبوالشيخ في العظمة عن أنس‏)‏ وضعف‏.‏

81 - إن لله تعالى ثلثمائة وخمس عشر شريعة يقول الرحمن وعزتي لا يأتيني عبد من عبادي لا يشرك بي شيئا بواحدة منهن إلا أدخلته الجنة

‏(‏الحكيم عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

82 - إن بين يدي الرحمن لوحا فيه ثلثمائة وخمس عشر شريعة يقول الرحمن وعزتي وجلالي لا يأتي عبد من عبادي لا يشرك بي شيئا فيه واحدة منها إلا دخل الجنة

‏(‏عبد بن حميد عن أبي سعيد‏)‏ ضعف‏.‏

83 - الإيمان ثلثمائة وثلاثون شريعة من وافى شريعة ‏(‏في المنتخب بشريعة‏)‏ منها دخل الجنة

‏(‏طس طب حب ‏(‏ن هب‏)‏ وابن النجار عن المغيرة بن عبد الرحمن بن عبيد عن أبيه عن جده‏)‏ وضعف‏.‏

84 - الإيمان سبعون أو اثنان وسبعون بابا أرفعه لا إله إلا الله وأدناه إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان

‏(‏حب عنه ‏؟‏‏؟‏‏)‏‏.‏

85 - إن الرجل لا يكون مؤمنا حتى يكون قلبه مع لسانه سواء ويكون لسانه مع قلبه سواء ولايخالف قوله عمله ويأمن جاره بوائقه

‏(‏ابن بلال في مكارم الأخلاق‏)‏‏.‏

86 - الإيمان في قلب الرجل يحب الله عز وجل

‏(‏الديلمي وابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

87 - الإيمان عريان وزينته الحياء ولباسه التقوى وماله الفقه

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق عن وهب ‏(‏ابن منبه‏)‏ * معروف

88 - ثلاث من الإيمان الإنفاق في الإقتار وبذل السلام للعالم والإنصاف من نفسك

‏(‏بز طب عن عمار‏)‏ * ورجح بز وقفه

89 - ثلاث خلال من جمعهن فقد جمع خلال الإيمان الانفاق من الاقتار والانصاف من نفسك وبذل السلام للعالم

‏(‏حل عن عمار‏)‏‏.‏

90 - من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان

‏(‏حم عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

91 - والله لا يكون أحدكم مؤمنا حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده

‏(‏ك عن فاطمة بنت عتبة‏)‏‏.‏

92 - لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه

‏(‏حم عن عبد الله بن هشام‏)‏‏.‏

93 - لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه، وأهلي أحب إليه من أهله، وعترتي أحب إليه من عترته، وذريتي أحب إليه من ذريته

‏(‏طب هب عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه‏)‏‏.‏

94 - لا يؤمن أحدكم حتى يحب المرء لا يحبه إلا لله

‏(‏حم عن أنس‏)‏‏.‏

95 - لا يؤمن عبد حتى يحب للناس مايحب لنفسه من الخير

‏(‏الخرايطي في مكارم الأخلاق عن أنس‏)‏‏.‏

96 - لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، لا يؤمن أحدكم حتى يأمن جاره شره

‏(‏ابن عساكر عن اسيد بن عبد الله بن زيد القسري عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

97 - لا يؤمن عبد حتى يكون لسانه وقلبه سواء وحتى يأمن جاره بوائقه ولايخالف قوله فعله

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

98 - لا يجد العبد صريح الإيمان حتى يحب ويبغض لله فإذا أحب لله وأبغض لله فقد استحق الولاية من الله وإن أولياي من عبادي وأحباي من خلقي الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم

‏(‏طب عن ابن عمرو بن الحمق‏)‏‏.‏

99 - لا يحق العبد حقيقة الإيمان حتى يغضب لله ويرضى لله فإذا فعل ذلك فقد استحق حقيقة الإيمان وإنما أحباي وأولياي الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم

‏(‏طس عن محمد بن عمرو بن الحمق‏)‏ *وضعف

100 - لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله ويغضب فإذا أحب لله وأبغض فقد استحق الولاية من الله تعالى فإن أولياي من عبادي وأحباي من خلقي الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم

‏(‏حم عن ابن عمر بن الحمق‏)‏‏.‏

101 - لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس مايحب لنفسه من الخير

‏(‏ع حب ص عن أنس‏)‏‏.‏

102 - لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه

‏(‏س * وحسنه * طب كر عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

103 - لكل شيء حقيقة ومايبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس مايحب لنفسه وحتى يأمن جاره من بوائقه

‏(‏كر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

104 - لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس مايحب لنفسه

‏(‏ابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

105 - أوثق عرى الإسلام أن تحب في الله وتبغض في الله

‏(‏ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان عن البراء‏)‏‏.‏

106 - لا يستكمل عبد الإيمان حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه وحتى يخاف الله في مزاحه وجده

‏(‏أبو نعيم في المعرفة عن أبي مليكة الداري ‏(‏في المنتخب أبي مليك الدماري - وفي الإصابة أبي مليكة ح‏)‏

107-لايستكمل العبد الإيمان حتى يكون فيه ثلاث خصال الانفاق في الاقتار والانصاف من نفسه وبذل السلام

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عمار بن ياسر‏)‏ الديلمي عن أنس‏.‏

108 - تطعم الطعام وتقري السلام على من عرفت ومن لم تعرف

‏(‏حم خ م د ن ه عن ابن عمر‏)‏ إن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أي الإسلام خير قال فذكره‏.‏